News

 


0022

Connexion

       

اشرف والي ولاية قسنطينة السيد كمال عباس مساء اليوم على افتتاح الصالون الوطني للنحاس في طبعته الثانية و التي تأتي هذا العام تحت شعار "سيرتا...بريق الحضارة "  من تنظيم  مديرية الثقافة لولاية قسنطينة بالتنسيق مع جمعية البهاء .

يشارك في هذه التظاهرة 25 عارض من مختلف ولايات الوطن تفننوا في تقديم تحفهم الفنية من هذه الحرفة العريقة التي تشتهر بها مدينة الصخر العتيق عبر مختلف الأجنحة التي ضمت أنواع النحاس المنحوت بأيادي الحرفيين على غرار الحرفية شامية محرز إضافة إلى الورشات المفتوحة لتعليم المهتمين بهذا الفن .

تضمن الصالون الذي احتضنه بهو قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة جناح شرفي خاص بعيد الاستقلال و الشباب تضمن عرض مجسمات نحاسية لزنزانة ، مقصلة و معرض لشهداء المقصلة خلال الثورة التحريرية المجيدة.

و قد أكد الوالي خلال فعاليات الافتتاح على ضرورة المحافظة على هذا التراث الذي تتمسك به مدينة قسنطينة ، موجها شكره إلى كل حرفيي الولاية الذين تمكنوا من الحفاظ على هذا التقليد.

كما تحدث المسؤول الأول عن الولاية على مبادرة محلية للمحافظة على حرفة النحاس و حمايتها من الزوال عن طريق تخصيص مركز تجاري بالمدينة الجديدة علي منجلي للحرف التقليدية على رأسها حرفة النحت على النحاس زيادة على إعلانه عن دراسة تخص تهيئة ساحة كريكري المحاذية لنزل سيرتا و تضمنها تخصيص بعض المحلات للحرف التي تشتهر بها الولاية منها النحاس كأولوية للتمكن من إعطاء دفع قوي و جديد للحرفة وحتى يتمكن ممارسوها من نقل خبراتهم و معارفهم للشباب و للأجيال القادمة حفاظا على هذا التراث المهم .  

                 

 

خلية الاتصال