News

 


0022

Connexion

NEWS

210 اطار في الجماعات المحلية بشرق البلاد في تربص حول  الطاقات المتجددة والديمقراطية التشاركية 

         

انطلقت اليوم من قسنطينة السنة التكوينية 2017 /2018  والدورة التكوينية الثانية  التي تنظمها وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الاقليم ،لفائدة  اطارات وموظفي  الجماعات المحليةمن رؤساء الدوائر والأمناء العامون للدوائر وكذلك الأمناء العامون للبلديات  حول مواضيع كيفية استعمال الطاقات المتجددة والديمقراطية التشاركية بالمركز الوطني لتكوين اطارات ومستخدمي الجماعات المحلية وتحسين أدائهم وتجديد معلوماتهم  الكائن بحي "جنان الزيتون" .

ولقد اشرف على الافتتاح الرسمي للدورة التكوينية  كل من السادة عبد السميع سعيدون والي ولاية قسنطينة و نورالدين بن عيجة مدير التكوين بوزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الاقليم  وبحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي ومدير المركز والسلطات المدنية والعسكرية واعضاء المجلس الشعبي الوطني.

ففي قسنطينة، يتضمن برنامج التكوين دورتين لفائدة 210 اطار في الجماعات المحلية بشرق البلاد في اطار الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

 ولقد اكد مدير التكوين ان وزارة الداخلية تهدف من سياسة التكوين التي تم اعتمادها لفائدة اطارات الدولة ،تكريس ماورد بالنصوص الدستورية و ترقية الإجراءات الاقتصاديةالمتعلقة بالنموذج الاقتصادي الجديد مضيفا ان مواضيع التكوين تتطابق مع الملفات الراهنة.

ومن جهته ركز السيد والي الولاية خلال كلمته الافتتاحية على اهمية التكوين في تحسين اداء الموظفين بالجماعات المحلية من اجل مواكبة التوجهات العامة للحكومة ومواكبة النموذج الاقتصادي الجديد والاشراك الفعلي للمواطن في التنمية عن طريق اشراكه في القرار المحلي .

        

خلية الاتصال

 

 

 

 

             

في اطار الخرجات الميدانية الأسبوعية لتفقد و معاينة سير و تقدم برامج السكن الاجتماعي بكل من القطب الحضري عين نحاس و ماسينيسا أكد السيد الوالي أن أشغال التهيئة الخارجية الجارية تعرف تقدما خاصة على مستوى 3000 سكن عمومي ايجاري بماسينيسا و هو الإنشغال الأول للسلطات المحلية التي تسعى الى  الدفع بوتيرة الانجاز و تحضير هذه السكنات لوضعها تحت تصرف المواطنين ممن يحوزون على قرارات الاستفادة المسبقة في اطار السكن الاجتماعي أو ما تبقى من السكن  الهش  .

حيث وقف السيد الوالي بمشروع 3000 وحدة سكنية بماسينيسا على مدى تقدم أشغال الربط بشبكات المياه الصالحة للشرب و شبكات  الصرف الصحي و طلب من المقاولة المكلفة بالإنجاز التعهد من أجل اتمامها  قبل نهاية شهر اكتوبر الجاري ، كما زار 3200 وحدة سكنية بعين نحاس للاطلاع على العوائق المسجلة و اتخاذ الاجراءات اللازمة للقضاء عليها و قد كلف مدير التعمير و البناء و الهندسة المعمارية بالمتابعة الدائمة و اليومية و ابلاغ مصالحه عن تقدم الأشغال و العوائق المحتملة كما دعا مؤسسات الانجاز المعنية بمختلف أشغال التهيئة الى التنسيق فيما بينها ربحا للوقت و لتقليص مدة الانجاز .

 و على هامش الزيارة كشف المسؤول الأول عن مراسلة وزارة السكن و العمران و المدينة بخصوص التجهيزات العمومية اللازمة خاصة منها المؤسسات التعليمية على مستوى هذه التجمعات السكنية الجديدة للتكفل بها في المرحلة الثانية ، على ان يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص تمدرس التلاميذ عن طريق تخصيص النقل المدرسي و النقل العمومي وفق مخطط سيتم وضعه من قبل المصالح المعنية في وقته   .

و كشف في ذات السياق عن تكليف مدير التجهيزات العمومية بتحضير قائمة عن الأوعية العقارية المتوفرة داخل المواقع السكنية الخارجة عن تلك المخصصة للتجهيزات العمومية التي تتكفل بها الدولة من اجل وضعها تحت تصرف المستثمرين في اطار الاستثمار الخاص .   

                    

 

 

خلية الاتصال 

 

                 

زيارة والي قسنطينة السيد عبد السميع سعيدون  لحي القماص الشعبي نهار السبت و التي اطلع خلالها على عرض حال حول أشغال التهيئة الحضرية للمنطقة  و عاين المصلحة البيرومترية بالملحقة البلدية  و حي الموظفين و كذا مدرسة مسجد حسين بن علي .  

     

   خلية الاتصال

تدشين قاعة للعلاج واعطاء اشارة انطلاق تموين اربع قرى بالمياه الصالحة

                   

تفقد والي قسنطينة السيد عبد السميع سعيدون يوم الأربعاء بلديتي بني حميدان و زيغود يوسف في اطار سلسلة الزيارات الميدانية لدوائر الولاية حيث التقى مع المجتمع المدني لدائرة زيغود يوسف و استمع الى انشغالات المواطنين ذات العلاقة بالتنمية بحضور السلطات المحلية و مدراء الجهاز التنفيذيو اكد على دراسة كافة الانشغالات المطروحة بالتشاور مع القطاعات المعنية على المستوى المحلي و المركزي حسب الامكانات المالية المتوفرة  .

خلال زيارته لمنطقة النشاطات ببلدية زيغود يوسف وجه تعليمات من اجل الانتهاء من عملية التهيئة بما في ذلك شبكات صرف المياه و المياه الصالحة للشرب ،  كما أمر مدير مؤسسة سونلغاز بوضع حيز الخدمة لشبكة الغاز الطبيعي خلال الأسبوع القادم  بأخذ العملية على عاتق ميزانية الولاية .

كما دشن قاعة للعلاج " بوطبة خديجة"  بمشتة قصر النعجة لفائدة سكان القرية و التي انجزت في اطار البرنامج القطاعي للتنمية بمبلغ اجملي يقدر بـ 18 مليون دينار  ، و اعطى اشارة انطلاق تموين اربع قرى بالمياه الصالحة للشرب لفائدة 2500 نسمة بكل من قرية سداح ساعد، بن فطيمة، سيدي لخضر و قصر النعجة انطلقا من خزان المياه ( 1000 متر مكعب) و بتحصيص الفج( 244 سكن) الذي استفاد من مشروع لإنجاز التهيئة الخارجية ، وجه الوالي تعليمات لمدير الوكالة العقارية لتدعيم المشروع بمبلغ مالي اضافي لإتمام اشغال التهيئة .

و كان للسيد الوالي معاينة ميدانية لمشروع ايصال المياه الصالحة للشرب لمشاتي الشبوب و سطارة ببلدية بني حميدان الذي تعرف الأشغال به تقدم بنسبة 45 بالمائة و كذا مشروع انجاز قناة ايصال المياه الصالحة للشرب من بلدية حامة بوزيان الى بلدية بني حميدان لتموين ثلاثة مشاتي و هي عين حامة 01  عين حامة 02 و فج الفرجة .   

بالنسبة لمشروع دار الثقافة المسجل في اطار برنامج عاصمة الثقافة العربية اكد انه سيكون ضم الاهتمامات الاسبوعية من اجل متابعته و اعطاء دفع جديد لإنجازه في اقرب الآجال . 

بخصوص الانشغال الخاص بالسكن ، كلف السيد الوالي رئيس بلدية زيغود يوسف و رئيس الدائرة بتحضير الأوعية العقارية اللازمة لاحتضان البرامج السكنية التي ستستفيد منها البلدية مستقبلا منها 250 وحدة سكنية من البرنامج الجديد للترقوي المدعم الذي سيتم تسجيله على مستوى الولاية.

              

خلية الاتصال

الوالي يأمر بإحصاء المساحات الشاغرة لتعميم المساحات الخضراء داخل الأحياء

             

تم وضع حيز الخدمة أربع فضاءات للراحة منها حدائق عمومية و ساحات للعب تحت تصرف المواطنين بمدينة قسنطينة من قبل السيد والي الولاية مساء يوم الثلاثاء و يتعلق الأمر بحديقة بيروت بسيدي مبروك ،حديقة الشجرة بحي البوسكي، حديقة بن ناصر بوسط المدينة ( بما في ذلك فضاء مخصص للعب الأطفال) و ساحة اللعب بحي دقسي عبد السلام.

هذه الفضاءات استفادت من عمليات لإعادة الاعتبار و التثمين غيرت وجه هذه الحدائق و المحيط العمراني و سمحت بترقية هذه الأخيرة بعد أن كانت مهملة في وقت سابق و في هذا الإطار وجه السيد الوالي تعليمات لرئيس بلدية قسنطينة و مؤسسات الانجاز ( المؤسسة العمومية لانجاز و صيانة المساحات الخضراء البلدية و الولائية) من أجل إحصاء الفضاءات الشاغرة داخل الأحياء لخلق و انجاز  مساحات أخرى كما تم تكليفها بالتنسيق مع محافظة الغابات بإعداد تقرير عن المساحات الخضراء الواجب خلقها و التقييم المالي اللازم لتوسيع العملية لتشمل كامل أحياء المدينة .

 و كلفت عملية إعادة تأهيلها مبلغ 6 ملايير سنتيم بمساهة من قبل المجلس الشعبي البلدي و الولاية ، و قد دعا المسؤول الأول كافة المواطنين إلى الحفاظ عليها و صيانتها لتكون متنفسا للراغبين في الترفيه و الراحة كما أكد على ضرورة ضمان الحراسة على مستواها.   

                

خلية الاتصال